10 قواعد لإتيكيت الحديث في الهاتف

1

أصبحت الحاجة للاتصالات أمرا مهما، لا نستطيع الحياة بدونهما للتواصل مع من يهمنا، أو لتسيير أعمالنا عن طريق استخدام التليفون سواء كان الأرضي أو الموبايل أو عن طريق تطبيقات الاتصالات على شبكة الانترنت كالماسنجر و الفايبر والواتس اب.

ونستطيع أن نؤكد أن أكثر هذه الوسائل استخداما هو التحدث في الهاتف أو الموبايل سواء للعمل او مع العائلة ومن هنا ننبه على أهمية معرفه أن درجة صوتك وكلماتك وتصرفك اثناء التحدث في التليفون تستطيع ان تصل رسالتك للطرف الاخر كأنه يراكى وانت تتحركي ومن هنا تنصح خبيرة الإتيكيت هالة العزب، بمجموعة من التعليمات لكيفية الحديث في الهاتف.
لذلك عليكي ان تراعى مجموعة من القواعد عند استخدامك للهاتف:

3

1- لا تنسى القاء التحية في بداية الحديث ، اذا كنتي المتصل ويجب ألا يفوتك هذا الأمر إبدا فمن اهم قواعد الاتيكيت القاء السلام والبداية بالتحية.

2- إذا كنتي تجلسين مع عدة أشخاص في اجتماع عمل او حتى جلسة تتحدثي فيها مع الأقارب أو الاصدقاء وقررتي فجأة أن تقومي بإجراء مكالمة أو تجيب على الهاتف فيجب ان تستأذنهم أولاً.

3- تعرفي على الأماكن الممنوع فيها استخدام الهاتف حتى تضمني المحافظة على خصوصيتك.

وعدم مضايقة الاخرين مثل الحمامات والمصاعد والمستشفيات والاجتماعات والمكتبات.

والمتاحف وأماكن العبادة والمدرسة وقاعات المحاضرات والجنازات والسينما وأثناء زيارة الأقارب ويمكنك أن تضعى الهاتف على خاصية الصامت إذا أردتى الا تتعرضي للانتقاد او اللوم من الاخرين.

4- فلا يصح ان تصرخي في الهاتف حتى ان كانت هناك ضوضاء حولك وان كنتي غير متأكدة فانتظر حتى تكوني في مكان تستطيعي الحديث فيه بصوت هادئ حتى لا تزعجي كل من حولك تحدثي بصوت هادئ.

5- احرصى على توفير اكبر قدر من الخصوصية لنفسك ولا تضيعي حقك في الحفاظ على خصوصيتك، واسرارك فلا تقومي بمناقشه مسالة عائلية وانت في المواصلات العامة واحرص على اختيار الوقت والمكان المناسب لإجراء مثل هذه المكالمات.

2

6-تفرغى لمكالمتك،فمن اهم قواعد الاتيكيت ان تنصتى جيدا لمن يحدثك في الهاتف فلا تفعلى اى شىء اخر اثناء حديثك كالكتابة على الكمبيوتر او الاكل او الشرب او الرد على احد اخر بجوارك فالامر يتطلب منك

7- التركيز لتستطيعى التواصل بشكل جيد مع الطرف الاخر للمكالمه وحتى لا يشعر بعدم اهتمامك بحديثه .

8- لا تستخدمى خاصية السماعه الخارجية ( الاسبيكر ) فانتى بذلك تجبرى كل من حولك على الاستماع لمكالمتك و هذا غير محبب على الاطلاق في اى مكان . اذا اتصل بكى احدهم فعليكى اولا أن تردى التحيه وان تتركى له الفرصه للتحدث فهو من اتصل و لا تقاطعيه حتى ينتهى و بعد ذلك تستطيعى الرد على كلامه

مكالمات العمل :

9- اذا كان الاتصال خاص بأمر يخص العمل فمن الافضل ان تكون المكالمه قصيره ومختصره لتوضيح الامور وذلك لعدم اضاعه الوقت، ومن المفضل ان تختارى الوقت المناسب للاتصال فاتصالات العمل تكون في فترات العمل و الاتصالات الشخصيه تكون في غير اوقات العمل مع استثناء المكالمات في حاله الطوارىء .

استخدمى الالقاب عند الحديث في الهاتف :

10- استخدمى الالقاب اذا قمتى بالاتصال بشخص غريب خاصة مع مكالمات العمل أو إن كنتي تتصلى بأحد لأول مرة .


شاهد أيضاً

إتيكيت الحوار الناجح ..هذا ما عليكم الإلتزام به

إتيكيت الحوار الناجح يفرض أهمية حسن الاستماع للمتكلم مع تجنب مقاطعته، والبعد عن محاولة فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.