إليك اتيكيت تقديم بطاقة العمل !

اتيكيت تقديم بطاقة العمل

تعرفي علي اتيكيت تقديم بطاقة العمل حيث إن الصورة والانطباع الاول الذي تعطينه في حياتك المهنية يلعب دوراً جوهرياً في نجاح مسيرتك العملية إلى أقصى الحدود، خصوصاً لناحية تعزيز صورتك الاحترافية ، أكدت خبيرة الإتيكيت فيرا يمين أن في حال كنت ستقدمين بطاقة عملك الى أحدهم، فمن المفضل أن تقدميها بيدك اليمنى أو بكلتا اليدين، وذلك بطريقة مهذبة ومدروسة، محذرة من أن في حال كنت تسافرين خارج البلد للعمل، عليك تقديم بطاقة عملك بيدك اليسرى لأن ذلك قد يعتبر إهانة في بعض البلدان.

buisinesscard3-2-15-6

ودعت الى النظر مباشرةً في عيني الشخص الذي تقدمين له بطاقة عملك والابتسام له، فهذا دليل مصداقية وتأكيد مهني. وأشارت خبيرة الإتيكيت إلى أن اتيكيت العمل وبطاقات العمل تختلف بحسب البلدان، فما هو مقبول في لبنان والشرق الأوسط قد يكون مرفوضاً في اليابان أو البلدان الاوروبية، مشددة على ضرورة القيام ببحث مسبق عن قواعد إتيكيت العمل وآدابها الخاصة في مختلف البلدان، فهذا سيشعرك بالراحة أكثر ويسهل عليك بناء علاقات مهنية وثيقة مبنية على الثقة والاحترام والتفاهم.

ودعت إلى ضرورة الحصول على بطاقة العمل الخاصة بك متجددة ومواكبة لكل المتغيرات والمستجدات، فإذا غيرت رقم هاتفك أو عنوان سكنك مثلاً أو وظيفتك، جددي بطاقتك لتتماشى مع المتغيرات، لان من غير المقبول أن تكتبي بخط يدك رقم هاتفك الجديد على البطاقة القديمة مثلاً.

وأكدت فيرا يمين أن من الآداب التي لا يجوز إغفالها في بطاقات العمل، كيفية اختيار المعلومات الواردة في البطاقة وفق أهميتها، لافتة الى أن من المفضل أن تضعي أوّلاً اسمك واسم المؤسسة التي تعملين لها وشعارك، بالإضافة الى رقم هاتفك وبريدك الالكتروني.

و يمكنك إضافة رقم الفاكس ورقم هاتفك الخلوي، بالإضافة الى موقع الويب الخاص بالشركة، شرط أن تبقى البطاقة مقروءة وبسيطة. وكشفت أن إجمالاً تكون بطاقة العمل بيضاء اللون وتطبع عليها المعلومات بالحبر الأسود، مشددة على ضرورة أن تكون الطباعة بسيطة ومقروءة وذات طابع مهني.

وأعلن أن بخصوص شكل البطاقة وحجمها، فإن المعيار الدولي لحجم البطاقة هو 85.60×53.98mm، ومن المفضل الالتزام به ، ونصحت بضرورة أن تحاولي الحصول على بطاقة عمل مترجمة الى لغة البلد الذي تزورينه، فهذا دليل جديتك ورغبتك الفعلية في العمل مع الجهات المهنية هناك ويترك انطباعاً جيداً عنك وعن الشركة التي تعملين فيها.

buisinesscard3-2-15-5

وشددت على ضرورة تجنب ترك انطباع سيء عنك، فلا تقدمي بطاقتك قبل أن تطلب منك. وفي حال لم يسألك الطرف الآخر عن بطاقة عملك، أطلبي الحصول على بطاقته وفي الوقت عينه قدمي له بطاقتك، داعية الى تجنب طلب بطاقة أحد كبار المسؤولين التنفيذيين. ولابد من توضيب بطاقة العمل في حقيبة جلدية مخصصة لها، فذلك يحافظ على نظافتها وأناقتها ومهنيتها.

وقد أشارنا في موضوع سابق عن كيفية استلام بطاقة العمل بحسب الاتيكيت ؟


شاهد أيضاً

إتيكيت الحوار الناجح ..هذا ما عليكم الإلتزام به

إتيكيت الحوار الناجح يفرض أهمية حسن الاستماع للمتكلم مع تجنب مقاطعته، والبعد عن محاولة فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.