إتيكيت وأصول إعطاء “البقشيش”

2

كشفت خبيرة الاتيكيت هالة العزب عن قواعد وآداب “البقشيش” والطرق المتبعة للحفاظ على اللياقة واللباقة في إعطاء البقشيش، موضحة أنه لا يجب أن تُجبر على دفع البقشيش وليس هناك أي قانون يسمح بذلك ولكن البقشيش للأسف لم يعد فقط جزء من ثقافة الفقراء بل صار مصدر دخل لهم، بسبب قلة الراتب الذي يعطى لهم ولا يكفي لسداد احتياجاتهم.

أما عن قواعد إعطاء البقشيش فتختلف هذه القواعد من فندق لأخر حسب درجته، ولكن عموماً يجب ألا يتعدى مبلغ البقشيش 10% من قيمة الفاتورة فى الأماكن التى تضيف 12% خدمة مثل المطاعم والفنادق، واذا قمتِ بسداد قيمه الفاتورة بأستخدام بطاقة الإئتمان فيجب دفع البقشيش نقداً.

بالنسبة لمراكز التجميل للسيدات فيجب أن لا يتعدى مبلغ البقشيش 20% من قيمه الفاتورة ، أما فى صالون الحلاقة للرجال فالنسبة تكون ما يعادل 10% من قيمه الفاتورة و لا ننسى أن تعطى شيئا من البقشيش للولد المساعد.
3
أما عامل الدليفرى فيجب حساب البقشيش حسب بعد المسافة وكمية المشتريات المطلوبة و غالبا يجب الأ تتعدى قيمه البقشيش عن 15% من إجمالى قيمة المشتريات.

وهذه هي الآداب العامة وطرق دفع البقشيش طبقاً للإتيكيت:

يجب الإلتزام بوضع البقشيش في الصندوق في حالة وجود صندوق محدد لوضع البقشيش فيه حيث تقوم الإداره بتوزيعه على جميع العاملين بعد ذلك.

إن اعطاء البقشيش بإبتسامة مع كلمة شكر القائم على خدمتك هو أهم من مبلغ البقشيش نفسه لما فيه من إحترام أدميه من يخدمك.

يتم دفع البقشيش مع سداد الفاتورة بأن يكون البقشيش مبلغ زائد عن قيمة الفاتورة.

أما في حالة فصل مبلغ البقشيش و تقديمه لمن يخدمك يجب ألا يمسك المبلغ بطرفى أصبعيك (السبابه والإبهام ) بشكل ظاهر لأن فى ذلك إهانه لمن يتلقى البقشيش بل يجب عليك وضع مبلغ البقشيش بشكل منفصل داخل حافظة تقديم الفاتورة.
4
لايجب ان تقدم البقشيش بطريقه الصدقة وهذا لان البقشيش يتم إعطاءه كمنحه و تقدير للعمل المتقن و يجب ان يقدم بصدر رحب وبرضى كامل.

أما عن الآداب من جهة العامل فيجب ألا يلح فى طلب البقشيش لإن هذا ليس فرضاً على من يطلب الخدمة، و يجب أن يشكر أيضاً من يقدم البقشيش مهما كان المبلغ كبير أو صغير .

كما أكدت “هالة العزب” على أهمية الوعي بأن البقشيش أصبح جزء من عاداتنا وسلوكنا اليومى لذلك يجب أن نتبع هذه القواعد حتى لا نهين إنسانية من يتلقى البقشيش وحتى نستمتع بزيارتنا للأماكن العامة أو التسوق دون حدوث مواقف محرجة لنا أو للعاملين بهذه الأماكن.


شاهد أيضاً

إتيكيت الحوار الناجح ..هذا ما عليكم الإلتزام به

إتيكيت الحوار الناجح يفرض أهمية حسن الاستماع للمتكلم مع تجنب مقاطعته، والبعد عن محاولة فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.