مصممة هولندية تحول روث الحيوانات لأزياء مميزة

 

7

لطالما استخدم روث الحيوانات كسماد طبيعي في الزراعة، إلا أن مصممة هولندية قررت تحويل روث الأبقار إلى مجموعة متنوعة من المواد المفيدة، منها أقمشة الملابس والبلاستيك والورق.

وربما ألهم نجاح العلماء حول العالم في تحويل روث الأبقار إلى أسمدة طبيعية ووقود حيوي في السنوات الأخيرة، المصممة جليلة الصعيدي في مدينة آيندهوفن الهولندية والتي حاولت حل مشكلة الفائض من مخلفات الأبقار على طريقتها الخاصة.

وقد أكد موقع أوديتي سنترال أن الصعيدي عملت على تحويل هذا الروث  إلى العديد من المواد المفيدة خلال عملها في مختبرات “بيوآرت لاب”.

وقد توصلت الصعيدي إلى أن روث الأبقار يشكل قاعدة هامة لإنتاج مواد جديدة قابلة للتحلل الحيوي كذلك، وبدأت بفصل السيللوز النقي من المخلفات الجافة الناتجة عن الأعشاب التي تأكلها الأبقار.

ومن هذه المخلفات الرطبة حصلت على الأحماض المستخدمة للحصول على النسيج أو البلاستيك الحيوي وأطلقت على المادة الجديدة اسم “ميستيك” وهي مشتقة من كلمة ميست بالهولندية والتي تعني “الروث”.

8

وتوضح الصعيدي أن هذه المادة تملك نفس خصائص البلاستيك المشتق من الوقود الاحفوري، ولكنها قابلة للتحلل الحيوي، كما أنها يمكن أن تتحلل في المختبر، ويمكن تصنيع مواد تستمر لفترات مختلفة من الزمن بحسب الحاجة إليها منها.

وكانت المصممة قد أقامت عرضاً للأزياء استخدمت فيه الأقمشة التي تم تصنيعها من روث الأبقار بالتعاون مع بلدية آيندهوفن، ولاقت الأزياء المعروضة إعجاب الجميع، حتى أن شركة “إتش آند إم” الشهيرة منحتها جائزة التغيير العالمي، بالإضافة إلى جائزة نقدية بقيمة مليون دولار.

 


شاهد أيضاً

فساتين زفاف للعروس المحجبة من عروض ربيع وصيف 2019

للعروس المحجبة التي تبحث عن أحدث تصاميم الموضة العالمية في تصاميم فساتين الزفاف، لإطلالة مثالية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *