اعرف كيف تميز بين الجلد الطبيعي والصناعي؟

hqyb_hzm_s_hdh_nzr_nq
هل خُدعت من قبل عند شراء حذاء باعتباره جلد الطبيعي ثم اكتشفت أنه صناعي؟ لابد أن هناك طريقة ما للتفريق بينهما، فمن جانب يصعّب التفريق بينها وبين الجلود الطبيعية؛ إلا أن الفرق ما زال كبيراً.
فمن مميزات الحذاء المصنوع من الجلد الطبيعي، أنه يطور ما يشبه التشققات على سطحه، إضافة إلى أنه مرن، ويكون أكثر راحة في القدم، في حين أن الحذاء المصنوع من الجلود الصناعية يبقى متصلباً مهما مر الوقت، كما أن الجلد الطبيعي غالٍ ولكنه أكثر راحة ويدوم طويلاً.
الضمان الأول هو أن تشتري الحذاء من متجر موثوق به، وإليك بعض الوسائل للتفريق بين الجلد الطبيعي والصناعي:

1- قارن الرائحة
الجلد الطبيعي والصناعي كلاهما له رائحة تميزه: الجلد الصناعي له رائحة الفينيل والبلاستيك والمواد الكيميائية، أما الطبيعي فله رائحة الجلد والحيوانات المميزة. (من المفيد أن تجرب شم هذه الروائح في متجر موثوق حتى تتقن التفريق بينها).

2- انظر إلى الوجه الداخلي
عند الشراء، تفحص الوجه الداخلى للجلد، فالجلد الطبيعي له ملمس خشن إلى حد ما (مثل الشاموا)، بينما الصناعي تمت معالجة نسيجه فيبدو أملس.

3- ركز على السطح
عملية صناعة الجلود تطورت كثيراً، ولذلك يصعب جداً التفريق بين الطبيعي والصناعي. ولكن من الصعب أيضاً تقليد مسام الجلد الطبيعي وخطوطه بنفس الطريقة. «العيوب» شيء جيد جداً فيما يخص صناعة الجلود؛ فالجلد الطبيعي قد يحتوي على خدوش وطيات وتجاعيد، وهذا شيء جيد!

الجلد الطبيعي مأخوذ من جلود الحيوانات، وبالتالي كل قطعة تكون عشوائية ومتفردة عن غيرها بحسب الحيوان التي جاءت منه، أما الانتظام والتراص المتساوي فهو دليل على أن الجلد صناعي.

انظر للسطح الخارجي للجلد ودقق في التفاصيل. ستجد أن الجلد الطبيعي به مسام صغيرة وخطوط دقيقة. أما الجلد الصناعي فلا توجد به فتحات أو خطوط صغيرة، وإن وُجدت فإنها تكون متراصة بانتظام تام، على عكس الطبيعية التي تكون عشوائية ومتناثرة.

أيضاً، الجلد الطبيعي تكون درجة لمعانه معتدلة، بينما الصناعي إما أن يكون لامعاً بشدة أو غير لامع على الإطلاق. انظر للجلد بتمعن وركز على مقدار اللمعان والمسام والخيوط الدقيقة.

4- حاول طيه
عند محاولة طي الجلد الطبيعي، فإنه ينطوي بلطف ويتجعد بسهولة ثم تختفي التجاعيد؛ بسبب متانة نسيجه، أما الجلد الصناعي فإنه لا يملك هذه المرونة وسهولة الثني، بل يكون صلباً وثابت الشكل.

وإذا حاولت الضغط على الجلد بظفرك، فإنه يترك علامة على الجلد الطبيعي، بينما لا يؤثر على الصناعي. أيضاً الجلد الطبيعي صعب ثقبه بالإبرة، أما الصناعي فيسهل ثقبه.

5- احرقه بالنار
الجلد الصناعي ينطوي للداخل عندما يتعرض لأدنى درجة من النار، ويحترق بسهولة وتخرج منه رائحة كريهة، بعكس الجلد الطبيعي الذي لا يحترق بهذه السهولة.

يمكن تجريب هذه الوسيلة في جزء غير مرئي وغير مهم من الجلد؛ حتى لا يفسد مظهر الحذاء أو الجاكيت. ثبت اللهب على هذا الجزء الصغير لمدة 5- 10 ثوان، ثم انظر للنتائج: الجلد الطبيعي لا يحترق، ويتفحم قليلاً، وتخرج منه رائحة تشبه رائحة الشعر المحترق، أما الجلد الصناعي فتشتعل به النار بالفعل، ويكون له رائحة مثل رائحة البلاستيك المحترق.

6- تعرف على وزنه
الجلد الطبيعي ثقيل عند مقارنته بالصناعي، ويختلف الوزن حسب نوع الحيوان. فجلود الأغنام أخف من جلود الأبقار كثيراً، ولكن الجلد الصناعي أخف من الاثنين كثيراً. (الجاكيت المصنوع من الجلد الصناعي مثلاً قد يكون أخف من الجاكيت المصنوع من القماش).

7- ضع قطرة ماء
عند وضع قطرة ماء على الجلد الطبيعي، فإنه يمتصها بسهولة في غضون 10 ثوانٍ على الأكثر. لكن الجلد الصناعي لا يمتص الماء إطلاقاً. (هناك بعض الجلود الطبيعية المقاومة للماء، وهي لا تدخل ضمن هذه النقطة).

الجلود الطبيعية في العادة تمتص الماء، ويعتبر هذا الأمر نقطة ضعف؛ لسهولة تعرضها للبقع، إلا أن تكون معالجة بطريقة تحميها من البقع.

8- اقرأ الملصق
البطاقة الملصقة على الجاكيت أو الحذاء المصنوع من الجلد الطبيعي، ستذكر حتماً أنه جلد طبيعي (Real  أو Genuine leather أو ما شابه)؛ فهذا موطن فخر للشركة. أما بالنسبة للمنتجات المصنوعة من الجلد الصناعي، فستقرأ على الملصق (manmad material). وفي حين لم يذكر الملصق المادة المصنوع منها المنتج، فهو غالباً ليس جلداً طبيعياً ولا يريدك المصنع أن تعرف هذه الحقيقة.


شاهد أيضاً

قواعد مهمة في اختيار أساور اليد للرجال ..لا تفوتك

أساور اليد من أبرز تلك الإكسسوارات الرائعة، سواء كانت جلدًا أو معدنًا أو حتى سيليكون، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *