دليلك لتنسيق الملابس.. كيف تختار الحذاء المناسب لكل بدلة؟

1

طريقة تنسيق الملابس الرجالية، وخصوصاً الحذاء والبدلة، تعتبر من أهم ما يميز الرجل الأنيق؛ فحسن اختيار الأزياء فن.

وقد يكون الحذاء الأسود متماشياً تماماً مع البدلة السوداء، هذا إذا كنت ذاهباً إلى جنازة. ولكن معظم الوقت نحتاج إلى التبديل والتوفيق بين الألوان المتنوعة؛ من أجل الحصول على مظهر أنيق وجذاب.

فكيف يمكن لرجل يرتدي بدلة زرقاء قاتمة أو بنية أو رمادية أن يختار الحذاء الأنسب في كل حالة؟ إليك طريقة التنسيق بين أشهر 5 ألوان للبدلات، وأشهر 3 ألوان في الأحذية الرجالية.

1- لون البدلة: أزرق بحري

لون الحذاء المناسب: أسود، أو بني، أو أحمر (عنابي أو خمري).

البدلة باللون الأزرق البحري تتناسب تقريباً مع أشهر ألوان الأحذية الرجالية الثلاثة. ولون الحذاء في الغالب يؤثر على مدى الصفة الرسمية التي تتمتع بها البدلة الزرقاء. فمثلاً الحذاء الأسود يناسب أوقات العمل، بينما البني أكثر انطلاقاً، في حين أن الأحمر العنابي هو الأكثر جرأة.

2- لون البدلة: رمادي (فاتح أو متوسط)

لون الحذاء المناسب: الأسود، أو البني، أو الأحمر العنابي.

البدلة باللون الرمادي غالباً تكون أقل رسميةً من البدلة باللون الأزرق البحري، ولكنهما يشتركان في المرونة نفسها؛ إذ كلاهما يمكن ارتداؤه مع أي من الألوان الثلاثة للأحذية.

وفي حالة البدلة باللون الرمادي المتوسط، يعتبر الحذاء الأسود هو الاختيار الأنسب، إذا كنت ترتدي قميصاً أبيض وربطة عنق. لون الحذاء البني أو الأحمر العنابي يجعل هذه البدلة أكثر انطلاقا وأقل رسميةً. وفي هذه الحالة يفضل ارتداء قميص به نقوش أو ملون.

3- لون البدلة: البني

لون الحذاء المناسب: البني، أو الأحمر العنابي.

لاحظ هنا أن البدلة باللون البني تتماشى مع معظم الأحذية بنفس اللون. ولكن يجب أن يكون هناك اختلاف ملحوظ في درجة اللون. أما إن كان لون البدلة مطابقاً تماماً للون الحذاء، فسيبدو المنظر خارجاً عن المألوف.

ومن الأفضل أن يكون لون الحذاء داكناً عن لون البدلة. وعلى كل حال، الأمر فيه متسع، ويمكنك أن تفعل العكس، المهم أن يكون هناك تمايز في درجة اللون.

الأحمر العنابي أو الخمري كذلك مناسب للبدلة البنية. ولكن الحذاء الأسود لا يليق معها، فمن الأفضل تجنبه.

4- لون البدلة: رمادي داكن

لون الحذاء المناسب: الأسود، أو الأحمر العنابي.

هذه هي المرة الأولى الأولى التي يمتنع فيها ارتداء الحذاء البني. فالبني القاتم يبدو وكأنك تريد تناسقاً مكتملاً ولكنك فشلت فيه، أما البني الفاتح فغير رسمي، ويجذب العين إلى الحذاء على نحو صارخ.

الأسود هو الخيار الأنسب مع البدلة باللون الرمادي الداكن. وكذلك الأحمر العنابي، الذي يكون أكثر انطلاقاً واسترخاءً، ولكنه ما يزال أنيقاً ومتناسقاً.

5- لون البدلة: الأسود

لون الحذاء المناسب: الأسود.

البدلة باللون الأسود لا تتمتع بالكثير من المرونة. ولهذا السبب بالذات ننصح بالاعتماد على البدلة الزرقاء أو الرمادية الداكنة كخيار أول في دولاب ملابسك.

وإذا كنت تملك بدلة سوداء، فالحذاء الأسود هو المناسب لها. ولكن احتفظ بهذه الطلة إلى المناسبات الخاصة، مثل اجتماعات العمل الرسمية جدا أو الجنائز.

ولو اخترت أي لون آخر للحذاء غير الأسود، فسيبدو أقل رسميةً بكثير من لون البدلة الأسود.

6- ألوان أخرى

تحدثنا عن أشهر ثلاثة ألوان في الأحذية وكيفية التنسيق بينها وبين أشهر 5 ألوان في البدلات الرجالية. ولكن هناك الكثير من الألوان الأخرى غير هذه، فماذا نفعل؟ استخدم ذوقك.

ما ذكرناه هو القواعد العامة الخاصة بالملابس الرسمية الكلاسيكية. ولكن عندما تبدأ في ارتداء البدلة مع سراويل الجينز مثلاً، أو مع الأحذية القماشية، فأنت تميل نحو الطلات الكاجوال. وفي هذه الحالة، لا تكون القواعد صارمة. بمعنى أنك يمكن أن تجرب تنسيق الألوان المختلفة، وإذا نظرت في المرآة ووجدتها مناسبة، فهي كذلك؛ فليس هنا قوانين حاكمة سوى الذوق الحسن.

عليك فقط أن تتجنب محاولة الجمع بين الألوان التي تبدو متقاربة ولكنها غير متوافقة. وبدلاً من ذلك، حافظ على درجة كبيرة من التمايز والتباين بين الألوان.


شاهد أيضاً

قواعد مهمة في اختيار أساور اليد للرجال ..لا تفوتك

أساور اليد من أبرز تلك الإكسسوارات الرائعة، سواء كانت جلدًا أو معدنًا أو حتى سيليكون، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *