تعرف على تاريخ تطور رابطة العنق الرجالي

1

تطورت “الكرافتة” أو ربطة العنق الرجالية على آلاف السنوات ولم يعد تاريخها يشبه تاريخ أى قطعة أزياء، وإنما يعتبر انعكاسًا لتاريخ المجتمعات وتأثير السياسة عليها، فكانت في البداية علامة مميزة للمرتزقة فى الجيوش الفرنسية وتحولت إلى علامة على الأناقة والرقي.

وخلال هذه السنوات الطويلة جدًا مرت الكرافتة بعدة مراحل من التطور نرصد 10 منها خلال الفترة من عام 1900 وحتى الآن، ففى العقد الأول من القرن العشرين كانت “الكرافتة” شبيهة بتلك الأولى التى ظهرت فى القرن الـ 17 فى فرنسا، ولكن الفارق كان فى طريقة ربطها، وكانت ربطة العنق “البابيون” أيضًا شعبية فى ذلك الوقت ولكنها تستخدم مساءً فقط.

1

الكرافتة الرجالى فى العشرينيات

وفى العقد الثانى من القرن العشرين تراجع الاهتمام بالكرافتة حيث ركز الرجال أكثر على الراحة والعملية وفى نهاية هذا العقد أصبحت الكرافتة تشبه تلك التى نعرفها اليوم.

2

ربطة العنق الرجالى فى الثلاثينيات

وفى الثلاثينيات من خلال حركة “آرت ديكو” أصبحت الكرافتة أوسع وأكثر جرأة وكانت أقصر قليلاً أما فى الأربعينيات لم تشهد موضة الكرافتة أى تغيير مثير ربما بتأثير الحرب العالمية الثانية حيث كان الناس يهتمون بأشياء أكثر أهمية أما بعد انتهائها فى منتصف الأربعينيات أصبح الشعور بالتحرر واضحًا فى التصميم والأزياء وأصبحت الألوان أكثر جرأة.

 

3

 

كرافتة أواخر الأربعينيات أكثر جرأة

وتعتبر الخمسينيات المرحلة الذهبية للكرافتة وظهرت وقتها الكرافتة “السكينى” أو الرفيعة التى ابتكرت لتتماشى مع الأزياء فى ذلك الوقت، وبدأ صناعها أيضًا يجربون صناعتها بخامات مختلفة ومتنوعة أكثر.

4

كرافتة الخمسينيات أكثر أناقة

هذا الاتجاه نحو الخامات المختلفة استمر حتى الستينيات ولكن مع حجم ضخم حتى أن كرافتة الستينيات هى الأضخم حجمًا على الإطلاق.

5

كرافتة الستينيات تميل للحجم الكبير

وفى السبعينيات، حقبة الديسكو، استمرت الكرافتة بحجم ضخم مبالغ فيه وظهرت الكرافتة المنقوشة واللامعة.

6

كرافتة السبعينيات وتصميمات غريبة

لم تشهد الثمانينيات طفرة فى الأزياء وبدلاً من ابتكار شكل جديد للكرافتة لجأ صناعها إلى إعادة طرح الأشكال الموجودة سابقًا، كالكرافتة الواسعة جدًا والكرافتة “السكينى” الرفيعة وظهرت وقتها مصنوعة من الجلود.

7

كرافتة الثمانينيات الأسوأ على الإطلاق

ومع حلول التسعينيات بدأت كوراث الاستايل الثمانينى تتلاشى شيئًا فشيئًا وكانت الأكثر شعبية وقتها هى الكرافتة المزخرفة برسوم النباتات.

 

8

عودة الرقة والكلاسيكية للكرافتة فى الألفية الثانية

وفى عام 2000 أصبحت الكرافتة أرق قليلاً حيث تقلص حجمها وكانت الكرافتة السكينى أكثر شعبية، أما فى العقد الأول من الألفية الثانية فهناك عشرات الأشكال والاستايلات للكرافتة التى تتوافر بخامات كثيرة وأقمشة قليلة أيضًا ولكنها أصبحت أكثر ميلاً نحو النقشات الهندسية وأصبحت الرفيعة الأكثر شعبية فى الوقت الحالى.

2


شاهد أيضاً

قواعد مهمة في اختيار أساور اليد للرجال ..لا تفوتك

أساور اليد من أبرز تلك الإكسسوارات الرائعة، سواء كانت جلدًا أو معدنًا أو حتى سيليكون، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *