تعلم إتيكيت القيادة من الألف إلى الياء

5

هل تعلم أن قيادتك للسيارة من الممكن أن تدل علي شخصيتك لدى الأشخاص الذين يحيطون بك، من خلال تصرفاتك أثناء قيادتك للسيارة تعبر عن شخصيتك وذلك عبر ردود أفعالك وحديثك وطريقة قيادتك، فيجب أن تحافظ على مظهر محترم ومتحضر أمام الناس وأمام نفسك قبل أي شخص آخر. لذلك ندعوك لإكمال السطور القدامة للتعرف اكثر علي ماذا يقول لك إتيكيت القيادة:

1- قبل بدأ القيادة

1- للحفاظ علي سلامتك عليك التأكد من انك لا تشعر بتعب ما أو صداع أو دوخة لأن ذلك يعرضك لنسبة حدوث حادثة، وإذا كنت مريض يجب أن تجعل شخص آخر يقود سيارتك خاصة في السفر أو الأماكن البعيدة عن منزلك.

2- تنظيف السيارة قبل بدء القيادة قد يعتقد البعض أنه أمر ليس بالأهمية أن أذكره، ولكن هو أمر هام وخاصة تنظيف زجاج السيارة الأمامي، فذلك يسبب ضباب في الرؤية.

3- التأكد من سلامة السيارة قبل قيادتها، مثل معاينة “الفرامل” والأجزاء المكونة للسيارة وتزويدها “بالبنزين” وغيرها من الإجراءات الهامة لكشف أي عطل أو تلف بالسيارة.

4-هناك نقطة هامة يجب الالتفات إليها إذا كان بصحبتك ضيف فإن من الإتيكيت أن يجلس بجوارك إذا كنت أنت السائق أما في وجود سائق يجلس الضيف بجوارك في الكنبة الخلفية.

3

2- أثناء القيادة

1- أول الأشياء التي يجب التفكير بها وضع حزام الأمان، سأجد الآن من يتهكم على ذلك ولكن هو بالفعل أمر هام ويجب الالتفات إليه لأنه يقيك من مخاطر عدة.

2- إذا كنت بصحبة احد من أسرتك أو أصدقاءك من المفضل لفت انتباههم لوضع حزام الأمان، لرسم صورة متحضرة في ذهنهم عنك.

3- إذا كنت مصطحب لأطفال بالسيارة يجب عليك التأكد من جلوسهم بوضع صحيح وآمن لهم.

4- نرى أشخاص دائما ما يضعوا أيديهم خارج السيارة أثناء القيادة، لما نفعل ذلك ونعرض أنفسنا للخطر وإذا كنا مصطحبين أطفال يكون الخطر أكبر لأنهم سيفعلون مثل ما نفعل فلما نقوم بذلك، وهو أيضا سلوك غير حضاري، فيجب أن نراعي من معنا وخوفا على انفسا.

5- أصوات البوق أثناء القيادة من الأمور المزعجة للآخرين وتدل على سلوك غير متحضر لك أمام الناس، عليك إذا أن تتجنب إطلاق تلك الأصوات أثناء السير حفاظا على البيئة من التلوث السمعي ثم حفاظا على نفسك من مضايقات الآخرين نتيجة للإزعاج الذي تسببه لهم.

2

6- هناك أمر هام جدا يجب مراعاته أثناء القيادة وهو ترك مسافة كافية بين السيارات وخاصة السيارة التي أمامك تجنبا لأي حادثة أو مشاجرة بين السائقين الآخرين كما أن بعض السائقين يعتبر هذا أسلوب استفزازي منك وربما ينتج عنه

7- الهدوء أثناء القيادة من الأمور الهامة أيضا، لأن التزامك بهدوء أعصابك يجنبك المشاجرات في الشارع مع سائقين آخرين وبالأخص سائقي التاكسي وهدوءك أثناء القيادة ينم عن شخصية متزنة وعاقلة وغير متسرعة.

8-من إتيكيت القيادة أيضا تهدئة السرعة عند المستشفيات والمدارس احتراما للمارة في هذه الأماكن المزدحمة وخوفا على حياة الآخرين، وذلك يدل على تحضرك وخوفك على أرواح الآخرين.

9- احترام المشاة، كما كنت يوم بلا سيارة وأردت من يحترم مرورك في الشارع الآن يوجد من يريدك أن تحترمه ولا تطلق الأبواق لمر من أمام سيارتك أسرع أو ترفع صوتك وتصرخ بهم، نحن نريدك شخص تحترم الإتيكيت مما يخلق منك شخص متحضر.

10- المكالمات في التلفون أثناء القيادة قد يسبب حدوث مشكلة مع سائقين آخرين إذا اصطدمت بسياراتهم أو حادثة طريق، لما نعرض أنفسنا لهذا الأذى النفسي إذا تطاول أحد علينا بالشتائم بسبب عدم تركيزنا في القيادة والأذى الجسدي إذا وقعت حادثة لك علينا إذا تجنب هذا الأمر قدر المستطاع إلا في المكالمات الطارئة أو لو مكالمة قصيرة.

1
3-أثناء ركن السيارة

1- ماذا تستفيد من مخالفة القواعد في ركن سيارتك في مكان غير المسموح لك بالركن فيه سوا الظهور بمظهر غير متحضر أمام الناس وأمام نفسك قبل أي شخص آخر، وهو ما نسعى لعدم حدوثه وهو الحفاظ على مظهرك دائما في شكل متحضر.

2- لماذا نفعل ما يثير غضب من حولنا ونكون السبب في حدوث مشاجرات وفقدان كرامتنا أمام الناس، وهو ما سوف يحدث لك عند وقوفك بسياراتك الخاصة في الأماكن المخصصة للسيارة الأجرة أو مواصلات النقل العام، ونحن هنا في هذا المقال نريد أن نخرج بأكبر فائدة وهي الحفاظ علي مظهرنا لائق ومتحضر أمام انفسنا وغيرنا ولذلك علينا احترام أماكن غيرنا وعدم التعدي عليها.

3- ماذا ستشعر حين تود الخروج بسيارتك من المنزل أو التحرك من أمام متجر ما ولم تستطع بسبب سيارة تقف أمام سيارتك وتعرقل تحركها بالطبع سوف تشعر بالضيق والغضب، ضع نفسك في هذا الإحساس و وستشعر بالاستفزاز، لذلك يجب مراعاة الآخرين وأيضا قيامك بهذا يدل على شخصية غير متحضرة ومستفزه للغير وهذا ما ندعوك للبعد عنه. 4- عند ركن السيارة يجب ترك مسافة كافية لخروج السيارات الأخرى بسهولة منعا لإزعاج الآخرين.
 4- إتيكيت القيادة للسيدات

1- أثناء القيادة تجنبي الدخول في أي حوار مع أشخاص يقوموا باستفزازك أثناء القيادة وركزي في القيادة وطريقك تجنبا لأي حادثة.

2- حاولي التركيز في القيادة اكثر من شكلك وماكياجك لأن هذه الأشياء لها أماكن أخرى وأوقات أخرى. أتمنى أن اكون أفدتكم في هذا الجانب من الإتيكيت إتيكيت القيادة.

4


شاهد أيضاً

إتيكيت الحوار الناجح ..هذا ما عليكم الإلتزام به

إتيكيت الحوار الناجح يفرض أهمية حسن الاستماع للمتكلم مع تجنب مقاطعته، والبعد عن محاولة فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *