إتيكيت التعامل داخل السيارة ..تعرفوا عليها

لا تقتصر قواعد الإتيكيت على قيادة السيارة فحسب، بل تمتد كذلك لتشمل التصرف في داخل السيارة، ولهذا السبب توضح خبيرة الإتيكيت، نادين ضاهر، إتيكيت التعامل داخل السيارة .

إتيكيت التعامل داخل السيارة في الآتي:

1- الامتناع عن التدخين داخل السيارة أمر ضروري، خاصة إذا كان هناك شخص غير مدخن، حتى مع فتح النوافذ، لذا عند الرغبة في التدخين، يفضل ركن السيارة في جانب الطريق والتدخين خارجها، وذلك لأن السجائر رائحتها ضارة ومزعجة وعادةً ما تعلق بالملابس.
2- من يقود السيارة هو من يمتلك حق اختيار الموسيقى، لكن له الحق في منح هذا الحق لأحد مرافقيه، لكن في حال اختلفت الآراء، فالسائق وحده هو من يحسم الأمر، والسبب في ذلك أنه هو الشخص الذي يحتاج للتركيز، وربما تؤثر الموسيقى التي لا تروق له على أدائه في القيادة.
3- في حال كان السائق هو نفسه صاحب السيارة، فإن من يجلس بالمقعد الذي على يمينه هي زوجته، ولا يتغير ذلك إلا في حالة وجود الأم أو الحماة، لأن لهما الأولوية في الجلوس بالمقعد الأمامي، لكن من اللائق أن تتنازل الحماة عن مكانها للزوجة.

4– الشخص الذي يصاب بالدوار له الأولوية في الجلوس بالمقعد الأمامي.
5- إذا كان قائد السيارة سيدة ينبغي أن تجلس السيدة الأخرى إلى جانبها وليس زوجها، أما إذا كان الزوج يقود، فتجلس زوجته إلى جانبه، وذلك في حال وجود ثنائي آخر معهما.
6- عند تلقي السائق مكالمة هاتفية، يمكن الرد عن طريق سماعة بلوتوث مع إعلام المتصل بالأشخاص الموجودين داخل السيارة، وعلى المتصل أن يختصر حديثه، وذلك لأن استخدام الجوال أثناء القيادة يعد مخالفة مرورية.
7- ممنوع الأكل داخل سيارة من المرافقين الآخرين، عدا السفر لمسافات طويلة، أو إذا سمح قائد السيارة بذلك.
8- إعارة السيارة لشخص آخر أمر غير مستحب، لكن في حال استعارها من أحد المقربين، ينبغي تعبئة الوقود في خزانها، وغسلها جيداً قبل إعادتها إلى صاحبها.

 

شاهد أيضاً

ما هي الأصول الواجب مراعاتها عند رفض الدعوات ؟

كثيراً ما نتلقى دعوات مختلفة من المعارف والزملاء أو الأصدقاء، وبالطبع قد نرغب في تلبية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *